Slide Ads and

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2008

الكاف يقرر نقل احتفالية جائزة أفضل لاعب إلي السنغال.. وأديبايور المرشح الأول



undefined

المصدر: الأهرام

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تغيير موعد ومكان إقامة احتفالية اختيار أفضل لاعب في إفريقيا لعام‏2008,‏ حيث ستقام في العاصمة السنغالية داكار يوم‏23‏ يناير المقبل بدلا من إقامتها في بنين نهاية ديسمبر الحالي كما كان مقررا‏ .‏

ويتنافس حاليا علي هذا اللقب‏5‏ لاعبين هم‏:‏ المصريان محمد أبو تريكة لاعب الأهلي وعمرو زكي المحترف بنادي ويجان الانجليزي والتوجولي إيمانويل اديبايور مهاجم الارسنال الانجليزي والإيفواري ديديه دروجبا مهاجم تشيلسي الانجليزي وزميله في نفس الفريق لاعب الوسط الغاني مايكل إيسين‏,‏ وسيتم تقليص عدد اللاعبين المرشحين للجائزة إلي ثلاثة فقط‏,‏ ويعلن عنهم الاتحاد الإفريقي نهاية العام الحالي وخلال الاحتفالية سيتم اعلان الفائز بالجائزة بينهم‏,‏ وإن كانت تسير الجائزة أو اللقب بقوة وفقا للمؤشرات الحالية تجاه التوجولي إديبايور الذي من المؤكد أن يكون ضمن الثلاثة المرشحين المعلن عنهم قريبا‏.‏

ونظرا للجدل الكثير الذي يحيط بهذه الجائزة هذا العام ومعايير الاختيار والترشيح لها من قبل اللجنتين الفنية والاعلامية بالاتحاد الإفريقي وما أثير عن تسريب النتيجة‏,‏ وأن إديبايور سيفوز بها‏,‏ ينوي الاتحاد الإفريقي من أجل تأكيد أن الأمور ترجع إلي تصويت واختيارات مدربو المنتخبات الوطنية في إفريقيا‏,‏ وليس له دخل في شيء بأن يعلن عقب الجائزة نتيجة التصويت في منشور علي موقعه الالكتروني علي الانترنت‏,‏ حيث سيعلن آراء كل مدرب واختياراته وكم صوت حصل عليه كل لاعب وطريقة حساب النقاط وكيف فاز من فاز وترتيب الاثنين الآخرين‏,‏ وذلك في إطار تأكيد مبدأ الشفافية في نظام تحديد الفائز بالجائزة‏,‏ حيث إن التصويت ليس سريا ولا دخل للاتحاد الإفريقي فيه ويتم عن طريق استمارات ترسل للاتحادات المحلية ويدلي فيها بصوته واختياراته مدربي المنتخبات الوطنية داخل القارة وبناء علي هذه الاختيارات يتم التعرف علي الفائز من خلال ترتيب مراكز اللاعبين المرشحين ‏.‏

من ناحية أخري فإن التجهيزات حاليا تجري من أجل إقامة اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي في نيجيريا يومي‏10‏ و‏11‏ فبراير المقبل والتي تمثل أهمية كبيرة هذه المرة بالنسبة لمنطقة الشمال الإفريقي ومصر أيضا‏,‏ حيث ستجري علي هامش الاجتماع انتخابات اختيار الممثل الثاني للشمال الإفريقي في اللجنة التنفيذية بالاتحاد إلي جانب المهندس هاني أبو ريدة الممثل أيضا للشمالي الإفريقي ومازالت مدته مستمرة ويتنافس عليها محمد رورواه الجزائري العضو الحالي باللجنة مع الليبي جمال الجعفري رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم‏,‏ وإلي جانب هذه المنافسة توجد انتخابات أخري في غاية الأهمية بالنسبة لمصر‏,‏ حيث يتنافس فيها أبو ريدة علي منصب ممثل إفريقيا في اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي لكرة القدم‏,‏ ويخوض أبو ريدة الانتخابات فيها أمام رورواه الذي تقدم بترشيحه أيضا للمنصب نفسه والتونسي سليم شيبوب‏ .


الأربعاء، 10 ديسمبر 2008

الفيفا يؤلف كتاباً لحفظ تاريخ الكرة الأفريقية




المصدر: الجزيرة الرياضية

جسد الاتحاد الدولي لكرة القدم إحدى الالتزامات التي تقدم بها سيب بلاتر خلال حملته الانتخابية لرئاسة "الفيفا" بتأليف كتاب تحت عنوان "كرة القدم وإفريقيا" المراد منه الترويج لتاريخ الكرة في القارة السمراء وتغذية ذاكراتها.

وقد عرض الكتاب خلال مؤتمر صحفي في باريس بمناسبة نزوله على المكتبات باللغة الفرنسية في انتظار صدور طبعة بالانجليزية، وقد شارك في كتابته الأستاذ الجامعي الفرنسي بول ديتشي وديفيد كلود كيمو كيمبو.

ويعمل الأول في جمعية "نحن كرة القدم" الفرنسية التي تسعى إلى تنمية الدراسات التاريخية والبحوث العلمية في مجال كرة القدم، وتنظيم ملتقيات حول ظاهرة الكرة من الزاوية الاجتماعية والسياسية. وسبق له وأن ألف كتابا حول تاريخ "الفيفا" بمناسبة إحياء الذكرى المئوية لتأسيس الهيئة الدولية (2004).

ويأتي كتاب "كرة القدم وإفريقيا" لملء فراغ على مستوى المكتبات ومراكز البحث بتخصيص مرجع للكرة الإفريقية، وقد حرص الاتحاد الدولي منذ إطلاق المشروع على جمع الوثائق الخاصة باللعبة في القارة السمراء في شكل مجلد.

ويروي الكتاب على مدار فقرات عديدة رواية الكرة الإفريقية منذ دخول اللعبة إلى القارة إلى مرحلة تألق المنتخبات والنجوم الأفارقة في المنافسات الدولية مثل كأس العالم والدوريات الأوروبية الكبيرة ودوري أبطال أوروبا.

وتركز منشورة الاتحاد الدولي على الحقبة الاستعمارية، حيث لعبت كرة القدم دوراً هاماً في مسار البلدان التحرري وانتزاع الاستقلال.

ويأتي صدور هذا الكتاب في إطار مشروع ضخم للإتحاد الدولي يهدف إلى الحفاظ على ذاكرة الكرة العالمية بتشكيل بنك ثري لصور وأرشيف الساحرة المستديرة.

ويزخر أرشيف "الفيفا" الوثائقي بأكثر من 30 ألف ساعة من الصور تتقاسم بين أشرطة الأفلام الأحادية اللون والأشرطة الحديثة، وتخص فعاليات كأس العالم بمختلف دوراتها من موعد الأوروجواي عام 1930 إلى نسخة ألمانيا 2006، إضافة إلى النشاطات الكروية الأخرى المنظمة تحت راية الإتحاد الدولي .

وفاة الحارس الغاني إبراهيم دوسي




المصدر: الجزيرة الرياضية

توفي حارس المرمى الغاني إبراهيم دوسي، الحاصل على برونزية أولمبياد برشلونة 1992، مساء الاثنين في مستشفى في العاصمة الرومانية بوخارست، بحسب ما ذكرت الصحف المحلية.

وكان دوسي وقع في غيبوبة منذ تعرضه لحادث سيارة في سبتمبر الماضي، وهو فارق الحياة بعد توقف قلبه عن الخفقان، بحسب ما ذكر طبيبه المعالج.

ووصل دوسي (36 عاماً) إلى رومانيا في العام 2001، واحترف مع أندية براشوف ورابيد بوخارست وباندوري تارجو في الدرجة الأولى، ثم وقع لمدة عامين مع نادي تارجوفيشتي من الدرجة الثانية قبل تعرضه للحادث المميت

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

اخبار الزمالك